وزير التنمية التركي: 3 سنوات إقامة للمستثمرين الأجانب

تفاصيل

كونا - أكد وزير التنمية التركي لطفي علوان أمس، موافقة حكومة بلاده على منح المستثمرين الأجانب بما فيهم الكويتيين إقامة لمدة 3 سنوات.

جاء ذلك خلال لقاء جمع علوان بلجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية، برئاسة النائب الدكتور جمعان الحربش وعضوية النواب الدكتور عادل الدمخي وعبدالله فهاد ونايف المرداس بمقر وزارة التنمية في أنقرة.

وقال علوان إن الحكومة التركية قررت أيضاً إلغاء قيمة الضريبة المضافة، والبالغة نسبة 18 في المئة للمستثمرين الأجانب، بما فيهم الكويتيون منذ يونيو الماضي.

وأشاد بالعلاقات التاريخية العريقة والمتينة بين تركيا والكويت، والتي شهدت تطوراً كبيراً في الأعوام العشرة الماضية، مؤكداً اهتمام بلاده بتشجيع وتحفيز المستثمرين الأجانب في تركيا.

وأضاف أن الحكومة التركية تدعم الشباب الكويتيين الذين يرغبون بالاستثمار في تركيا، معرباً عن استعداد بلاده لتوفير آلية لملتقى الشباب التركي الكويتي للقيام بالاستثمارات في كلا البلدين، وإقامة معارض لمجلس المصدرين الأتراك في الكويت.

من جانبه، قال النائب الحربش إن الوفد اطلع على التجربة التركية في التنمية وبحث مشاريع الاستثمارات الكويتية في تركيا والاستثمارات التركية في الكويت، معتبراً أن تنفيذ مشروع توسعة مطار الكويت الدولي من قبل شركة تركية يعد بوابة للمشاريع التنموية الكبرى في السوق المحلي.

وأوضح أن وفد مجلس الأمة بحث مشاكل المستثمرين الكويتيين في تركيا، خصوصاً في المجال العقاري، وقدم اقتراحاً بتشكيل لجنة بين الطرفين لحل النزاعات بين المستثمرين الكويتيين والشركات التركية.

وأضاف أن علوان وعد بدراسة المقترح مع وزير الداخلية، وتزويد الجانب الكويتي بنتائج بحث هذا الموضوع، والاتفاق على إنشاء حلقة تواصل دائمة عن طريق لجنة الصداقة البرلمانية الكويتية التركية وسفارة الكويت في أنقرة.

وذكر الحربش أن الوفد اقترح أيضاً، تشكيل آلية لملتقى الشباب الكويتي التركي في ما يتعلق بالمشاريع التي ينفذها الشباب الكويتي في تركيا، بظل اهتمام الكويت بالمشاريع الصغرى والكبرى، موضحاً ان علوان أبدى استعداده لأي ملتقى للتعاون لعرض التجربة التركية، وتقديم المنتج التركي عن طريق مستثمرين كويتيين.

وبيَّن أن هذه الإجراءات من المفترض أن تفعّل عن طريق وزارة التجارة والصناعة، مشيراً إلى زيارة وزيرالتجارة والصناعة خالد الروضان إلى تركيا في يونيو الماضي، والزيارة المقررة لرئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك إلى أنقرة في سبتمبر المقبل، مؤكداً أهمية دور مجلس الأمة في تذليل العقبات وتسهيل التواصل وحل مشاكل الكويتيين في تركيا.

وضم الوفد الكويتي كلا من القائم باعمال سفارة الكويت في أنقرة المستشار عزام العصفور، والسكرتير الثالث بالسفارة عمار معرفي، وممثلين من مكتب الأمانة العامة لمجلس الأمة، منير البقشي، وسليمان بن نخي.