الذربان: «عقارات الكويت» تفتتح مجمع مطاعم «دسمان» بالنصف الثاني

تفاصيل

أوضح رئيس مجلس الإدارة في شركة عقارات الكويت، إبراهيم الذربان، أنها وضعت أهدافاً محددة للاستثمار في الأصول المدرة للدخل وأصول التنمية داخل وخارج الكويت، تطبيقاً للخطة الموضوعة من قبل مجلس الإدارة.

وأشار الذربان في كلمته بالتقرير السنوي خلال عمومية الشركة، إلى أن «عقارات» تقوم حالياً بالانتهاء من بناء مجمع جديد وهو عبارة عن مجمع مطاعم في منطقة دسمان، متوقعاً افتتاحه في النصف الثاني من العام الحالي، كما تعمل حالياً على دراسة عدة مشاريع ستتم إضافتها إلى محفظة العقارات المملوكة لها.

وأكد الذربان أن «عقارات الكويت» تتطلع حالياً إلى تنويع مصادر الدخل، من حيث وجودها في مجموعة متنوعة من الأسواق، لكي تضمن التحوط ضد المخاطر والتقلبات في الأسواق.

ولفت إلى أن الشركة تمضي قدماً في تجديد كل من سوق الكويت والسوق الكبير، متوقعاً أن يتم الانتهاء من تطويرهما بشكل كامل منتصف العام.

وذكر أن الشركة قامت بداية العام الماضي بالاستحواذ على مجمع «أرابيلا» الترفيهي ـ البدع بالكامل، من خلال توقيع عقد شراء شركة الفريج العقارية التي تملك ذلك المجمع، وبالتالي أصبحت تملك الأرض والمجمع الترفيهي، وقد انعكس هذا الاستحواذ على زيادة الإيرادات التأجيرية والمحفظة العقارية للشركة.

وكشف الذربان أن الشركة بصدد بناء أبراج استثمارية جديدة تضاف إلى مجموعة الأصول العقارية المدرة للدخل.

وأشار إلى أن الشركة حققت أرباحاً بلغت 4.8 مليون دينار مقارنة بأرباح بقيمة 4.2 مليون دينار العام 2015، أي ما يعادل 5.3 فلس للسهم عام 2016، في حين ارتفعت الإيرادات التأجيرية بنسبة 18 في المئة لتصل إلى 16.1 مليون دينار، مقارنة بـ 13.6 مليون دينار عام 2015.

وكشف عن ارتفاع الموجودات لتصل إلى 253 مليون دينار، مقارنة بمبلغ 235 مليون دينار عام 2015، أي بزيادة قدرها 7.7 في المئة عن العام السابق، نتيجة زيادة المحفظة العقارية من خلال شركات «عقارات الكويت» التابعة.

وبين الذربان أن مصاريف التشغيل انخفضت من 9 ملايين دينار، إلى 7.5 مليون دينار نتيجة الانتهاء شبه الكامل من مشروع تطوير كل من عقاري سوق الكويت والسوق الكبير حسب العقد الموقع مع وزارة المالية.

ونوه بأن حقوق المساهمين ارتفعت إلى 131.9 مليون دينار عام 2016 مقارنة بـ 127.2 مليون دينار عام 2015، وبالتالي أصبحت القيمة الدفترية للسهم 145 فلسا.

وعلى الصعيد العربي والخليجي، أشار الذربان إلى أن «عقارات» قامت خلال الربع الرابع من 2016 بزيادة قيمة مساهمتها في شركة «ايفا» للفنادق والمنتجعات بلبنان لتصل إلى 100 في المئة، بحيث تملك هذه الشركة مشروعاً عقارياً ضخماً يقع على تلال العبادية بمساحة اجمالية 70 ألف متر مربع، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع وبيع جزء من الفلل المقامة عليه، وأنه ستتم دراسة وضع السوق، لاستكمال بناء بقية الأراضي أو بيعها.

وأضاف أن «عقارات الكويت» تمتلك أصولا عدة عقارية متنوعة ما بين شقق وفلل وأراض، في كل من دبي والشارقة والمنامة، بحيث تقوم بتقييم تلك الاستثمارات بشكل دوري.

وأكد الذربان أنه في العام الماضي قامت الشركة بزيادة محفظتها في أميركا، من خلال زيادة الاستثمارات في عقارات مدرة للدخل منها مبنى تجاري قديم في سان فرنسيسكو جار العمل على تطويره وإعادة تأجيره بقيمة أعلى.

وتابع أنه لدى الشركة أيضاً مبنى آخر مؤجر بالكامل لشركة أبل، وأن جميع استثماراتها محددة في الأصول المدرة للدخل وأصول التنمية داخل وخارج الكويت.

ووافقت «عمومية الشركة» على بنودها كافة وأبرزها تقرير مجلس الإدارة، والموافقة على توصية مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2016.