سعر متر الأرض التجارية... الأرخص منذ عامين

تفاصيل

أشار «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) إلى أن متوسط سعر المتر المربع من الأراضي التجارية على مستوى الكويت بلغ نحو 3334 ديناراً خلال الربع الأخير من 2016، منخفضاً بنسبة 2.8 في المئة عن متوسط سعر المتر في الربع الثالث.

وأوضح «بيتك» في تقريره العقاري، أن متوسط سعر المتر لا يزال يتجه نحو الانخفاض، إذ تراجعت مستويات الأسعار في المحافظات كافة في الربع الرابع، مقارنة بالربع الثالث، لافتاً إلى أن متوسط سعر المتر المربع على مستوى الدولة بنهاية 2016، انخفض على أساس سنوي، بأعلى نسبة في عامين قدرها 6.8 في المئة، لكنها أفضل من معدل الانخفاض الذي سجله القطاعان السكني الخاص والاستثماري.

وبيَّن التقرير أن مستويات الأسعار بنهاية الربع الرابع تراجعت في جميع المحافظات، مقارنة بالربع الثالث، وبمعدلات متفاوتة، إذ أتت محافظة العاصمة بأقل انخفاض بين المحافظات، فيما سجلت محافظة الفروانية أعلى نسبة تراجع بين المحافظات على أساس ربع سنوي.

ولفت التقرير إلى أن متوسط سعر المتر في محافظة العاصمة بلغ نحو 5775 ديناراً في الربع الرابع، منخفضا بنسبة طفيفة (0.5 في المئة) مقارنة بمستوى سعر المتر في الربع الثالث، وانخفض متوسط سعر المتر بنسبة 2.9 في المئة، مقارنة بمستويات الأسعار بنهاية عام 2015.

العاصمة

وأكد التقرير استقرار مستويات الأسعار في أعلى مناطق محافظة العصمة أسعاراً، كما في منطقة المدينة في أماكن من شارع مبارك الكبير (منطقة البورصة) مقارنة بأسعار الربع الثالث، بينما تراجع متوسط السعر في الأماكن التي تليها في مستويات الأسعار، كما في شارع السور، والذي شهد انخفاضاً في أسعاره بنسبة 1.8 في المئة، وفي شارع مبارك الكبير (بوطة البلوكات) بنسبة 1.2 في المئة، في حين زادت مستويات الأسعار في بعض أماكن من شارع الشهداء في الربع الرابع بنسبة قدرها 2 في المئة عن أسعار الربع الثالث.

وأفاد أن مستويات الأسعار في منطقة شرق تراجعت بنسبة 0.8 في المئة، كما في شارعي خالد بن الوليد وأحمد الجابر، في حين استقرت مستويات الأسعار في معظم المناطق، مثل منطقة القبلة تحديداً في شارع علي السالم، وبوطة الغربللي.

وبيّن التقرير أن متوسط سعر المتر المربع في محافظة حولي، انخفض في الربع الرابع إلى 3204 دنانير، مقابل 3300 دينار في الربع الثالث، بانخفاض نسبته 2.9 في المئة.

وكباقي المحافظات يتجه متوسط سعر المتر المربع من الأراضي التجارية نحو الانخفاض، حيث تضاعف معدل التراجع السنوي بنهاية الربع الرابع إلى 8.7 في المئة، مقارنة بتراجع نسبته 1.5 في المئة على أساس سنوي بنهاية الربع الرابع من عام 2015.

وأشار التقرير إلى أن مستويات الأسعار في معظم المناطق التجارية بالمحافظة تراجعت، ففي أعلى المناطق التجارية أسعاراً كما في بعض أماكن من شارع سالم المبارك، انخفض متوسط سعر المتر في الربع الرابع بنسبة كبيرة قدرها 6.5 في المئة عن الربع الثالث، وفي أماكن من شارعي تونس وبيروت بـ 1.4 في المئة، مقارنة بالربع الثالث.

ولفت إلى تراجع متوسط سعر المتر في بعض الأماكن مثل شارع العثمان بنسبة 3.5 في المئة، وأماكن من شارع البحرين بـ 4.4 في المئة عن الربع الثالث، وهي أماكن يقل فيها متوسط سعر المتر المربع عن 3000 دينار في الربع الرابع.

الفروانية

وأفاد التقرير أن متوسط سعر المتر المربع في محافظة الفروانية بلغ 2326 ديناراً في الربع الرابع، مقابل متوسط قدره 2431 ديناراً في الربع الثالث، بتراجع نسبته 4.3 في المئة في متوسط سعر المتر، موضحاً أن مستويات الأسعار في المحافظة تتجه نحو الانخفاض.

ولفت إلى انخفاض متوسط سعر المتر في الربع الرابع على أساس سنوي بأعلى نسبة بين محافظات الكويت، وصلت إلى 10 في المئة، مقارنة بمستويات أسعار الربع الأخير من 2015، والذي سجل فيه متوسط سعر المتر المربع ارتفاعاً سنوياً نسبته 1.6 في المئة.

وبيّن التقرير أن متوسط سعر المتر المربع في معظم المناطق التجارية بمحافظة الفروانية تراجعت باستثناء بعض المناطق القليلة، والتي أظهر فيها متوسط سعر المتر المربع استقراراً في الأسعار عن الربع الثالث، حيث انخفضت مستويات الأسعار في شارع مناور، أعلى أماكن المنطقة أسعاراً، بنسبة 5.2 في المئة، وانخفض متوسط سعر المتر المربع بنهاية الربع الرابع في شارع المطافي بنسبة 5.3 في المئة، مقارنة بالربع الثالث 2016.

وأوضح أن مستويات الأسعار في منطقة خيطان، انخفضت كما في المواقع المقابلة للمركز التجاري والإداري بنسبة 4.4 في المئة، بينما تراجعت مستويات الأسعار في منطقة جليب الشيوخ كما في شارع الجمعية بنسبة 8.1 في المئة، وفي الشوارع الداخلية بالمنطقة بنسبة 4.8 في المئة، مقارنة بالربع الثالث 2016.

ولفت التقرير إلى استقرار مستويات الأسعار في منطقة الضجيج في الربع الرابع، مقارنة بمستوياتها في الربع الثالث، وبذلك كانت الاستثناء الثاني بين مواقع الأراضي التجارية على مستوى الكويت بعد منطقة القبلة.

وأكد ان الأسعار في المواقع المطلة على الدائري السادس وفي منطقة ضجيج جنوب خيطان استقرت، أما منطقة العارضية فقد انخفضت فيها مستويات الأسعار كما بالأماكن الرئيسية بالمنطقة بنسبة 1.1 في المنطقة، وفي أماكن المخازن الداخلية في الربع الرابع بنسبة 2.6 في المئة، مقارنة بالربع الثالث من العام 2016.

ونوَّه التقرير بأن متوسط سعر المتر المربع في محافظة الأحمدي بلغ نحو 2803 دنانير في الربع الرابع، مقابل متوسط قدره 2913 ديناراً في الربع الثالث 2016، أي أن مستويات الأسعار في المحافظة سجلت تراجعاً في الربع الرابع بنسبة 3.8 في المئة عن أسعار الرابع الثالث، ومازالت مستويات الأسعار بالمحافظة تتجه نحو الانخفاض.

وأشار التقرير إلى تراجع متوسط سعر المتر على أساس سنوي بنسبة 7.4 في المئة، مقارنة بأسعار الربع الرابع 2015 التي انخفضت بأقل من 1 في المئة على أساس سنوي.

وأفاد التقرير أن مستويات الأسعار التي تتخطى 4200 دينار في معظم أماكن الطريق الساحلي تعد الأعلى أسعاراً بين مناطق المحافظة، تليها مستويات الأسعار في شارعي مكة والدبوس، حيث انخفض متوسط سعر المتر المربع في بعض أماكن من منطقة الفحيحيل مثل الطريق الساحلي بنسبة 1.2 في المئة، مقارنة بمتوسط سعر المتر المربع في الربع الثالث، في الوقت الذي تراجعت فيه الأسعار ببعض أماكن من شارع مكة بنسبة كبيرة قدرها 8.2 في المئة، وفي شارع الدبوس بنسبة 3.2 في المئة، مقارنة بمستويات الأسعار في الربع الثالث.

وأوضح أن متوسط سعر المتر تراجع في معظم الأماكن في منطقة الفنطاس، كما في الشوارع الداخلية والرئيسية بنسبة 2.2 و3 في المئة على الترتيب، مقارنة بمستويات الأسعار في الربع الثالث، وانخفض متوسط سعر المتر في شارع العزيزية بمنطقة المنقف بنسبة 3.7 في المئة.

وبيّن أن منطقة لؤلؤة الخيران تعد من المناطق منخفضة القيمة في ما يخص مستويات أسعار الأراضي التجارية، إذ يبلغ متوسط سعر المتر فيها نحو 1000 دينار في الربع الرابع، متراجعاً بذلك بنسبة قدرها 4 في المئة، مقارنة بمستويات الأسعار في الربع الثالث.