113 صفقة عقارية في أسبوع

تفاصيل

سجل القطاع العقاري تداولات قوية خلال الأسبوع الثالث من شهر يناير الماضي، حيث بلغت المبيعات 32.7 مليون دينار.

وتضمنت المبيعات بحسب الإحصائية والتقرير الأسبوعي المنشور على موقع وزارة العدل (إدار التسجيل والتوثيق العقاري) بيع وشراء 113 بناية، وقطعة أرض، وشقة، وفلل في مناطق متفرقة.

وتوزعت البيوعات على العقار الخاص بواقع 78 صفقة، بقيمة 21.7 مليون دينار، في حين تم تسجيل 30 صفقة للعقار الاستثماري بقيمة 8.7 مليون دينار، و4 صفقات عقار تجاري بـ 1.5 مليون دينار، وصفقة واحدة للعقار الحرفي بقيمة 105 آلاف دينار.

وبينت الإحصائية أيضاً أن عدد العقود التي تم تداولها خلال الفترة بين 15 إلى 19 يناير بلغ 112 عقداً، مقابل وكالة واحدة.

وبينت الإحصائية أن مؤشر عقود العقار الخاص ارتفع بواقع 33 عقاراً، مقابل ارتفاع مؤشر العقود الاستثمارية بواقع عقد واحد، وانخفاض مؤشر العقود التجاري بواقع عقد واحد، في حين استقر مؤشر عقار المخازن بدون تداول.

في المقابل، أظهرت الإحصائية أن مؤشر الوكالات العقارية اقتصر على وكالة واحدة، مقارنة بالأسبوع قبل الماضي 5 وكالات، إذ انخفض بواقع 4 وكالات، مقابل استقرار الوكالات الاستثمارية والتجاري دون تداول.

وأشارت الإحصائية إلى أن التداولات توزعت على 18 شقة استثماري في الرقعي، مقابل 22 عملية تداول في منطقة صباح الأحمد البحرية، ما بين أرض ومجمع تجاري وشقق، وكذلك 6 تداولات على أراضي في الفنيطيس.

وبينت الاحصائية أن الأسبوع الثالث من يناير شهد كذلك تداول 5 صفقات مليونية، تمثلت في بيع بناية استثمارية في السالمية بقيمة 1.6 مليون دينار، وبيت في عبد الله السالم بقيمة 1.8 مليون دينار، وبناية في حولي بقيمة 1.3 مليون دينار، وبناية أخرى في الفروانية بقيمة 1.1 مليون دينار، وأخرى في أبو حليفة بقيمة 1.2 مليون دينار.

ورأت مصادر عقارية أن السوق العقاري شهد منذ العام الحالي بداية قوية وتحديداً لقطاع العقار الخاص، متوقعة مزيداً من النشاط للتداولات العقارية على القطاع الخاص خلال الأسابيع المقبلة، والتي سيزيد حجمها عما تحقق خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

وذكرت المصادر أن هناك رغبة كبيرة من قبل المستثمرين العقاريين في شراء الأراضي الفضاء في مناطق عديدة، منها منطقة الفنيطيس، والتي كان آخر تداولات عليها عبر المزاد العقاري الذي تم فيه بيع 28 قسيمة بقيمة 6.4 مليون دينار، ما يشير إلى حجم الطلب والاقبال على العقار الخاص خلال الفترة المقبلة.