المستثمرون الكويتيون ضخوا 544 مليون دولار في سوق دبي العقاري.. العام الماضي

تفاصيل

ذكر تقرير اقتصادي اليوم السبت ان المستثمرين الكويتيين ضخوا في سوق دبي العقاري ملياري درهم إماراتي (544 مليون دولار أمريكي تقريبا) في العام الماضي.

واوضح التقرير الصادر عن دائرة الأراضي والاملاك في دبي ان عدد المستثمرين الكويتيين في السوق العقاري بالامارة بلغ 770 شخصا ليحتلوا بذلك المركز الثالث بعد السعوديين والقطريين في فئة المستثمرين الخليجيين الاكثر نشاطا مشيرا الى ان قيمة الاستثمارات الخليجية في الامارة بلغت نحو 35 مليار درهم في الفترة ذاتها (الدرهم يعادل 27ر0 دولار أمريكي).

واضاف ان إجمالي قيمة الاستثمارات الجديدة التي دخلت السوق تجاوز مستوى 91 مليار درهم تم ضخها من قبل 42 الف مستثمر من مختلف أنحاء العالم فيما بلغ إجمالي قيمة التصرفات العقارية (صفقات البيع والشراء) 259 مليار درهم إماراتي.

وحول نشاط اكبر المستثمرين الأجانب سجل المستثمرون الهنود تفوقا واضحا في حجم استثماراتهم وقيمتها مقارنة بنظرائهم من الأجانب بعد ضخ 6200 مستثمر هندي أكثر من 12 مليار درهم في السوق تلاهم المستثمرون البريطانيون الذين وصلت استثماراتهم إلى نحو 8ر5 مليار درهم من قبل 3300 مستثمر بريطاني.

وأظهر التقرير نشاطا ملحوظا من المستثمرين القادمين من الصين وكندا وإيران وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا حيث بلغ إجمالي قيمة استثمارات هؤلاء 44 مليار درهم من قبل 22 ألف مستثمر خلال عام 2016.

واشار الى ان عدد جنسيات المستثمرين في قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك بلغ 136 جنسية خلال الفترة المذكورة مؤكدا التأثير الايجابي الذي خلفته استعدادات الامارات لاستقبال معرض (اكسبو 2020) على السوق العقاري.

ولاحظ التقرير ان السوق شهد اطلاق مشاريع جديدة تجاوزت قيمتها 100 مليار درهم إضافة الى إنجاز مشاريع بنية تحتية عملاقة لتلبية الطلب المتصاعد في القطاع العقاري بمختلف أنواعه داخل الإمارة.

وحدد التقرير أعلى خمس مناطق من حيث المبيعات ليتبين أن منطقة (الخليج التجاري) كانت الأوفر حظا من حيث العدد بعد أن سجلت 3500 صفقة بلغت قيمتها 2ر6 مليار درهم تلتها مناطق (مرسى دبي) و(جبل علي 1) و(برج خليفة) و(ورسان 1).

من جهة أخرى أظهرت البيانات الصادرة عن دائرة الأراضي والاملاك في دبي دخول 55 مطورا عقاريا جديدا إلى السوق في عام 2016 كما تم تدشين 134 مشروعا جديدا اضافة الى الانتهاء من إنجاز 62 مشروعا.