«بيتك» : 8% انخفاض أسعار أراضي السكن الخاص و13% لـ الاستثماري

تفاصيل

أظهرت المسوحات التي أجراها «بيت التمويل الكويتي» على مستوى عقارات السكن الخاص رصدا لحركة الأسعار في السوق العقاري على مستوى محافظات الكويت في الربع الثالث إلى استقرار حالة الانخفاض في أسعار أراضي السكن الخاص مسجلة تراجعا نسبته 2% مقارنة بالربع الثاني، في حين تحسنت معدلات التراجع نسبيا في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بمعدلات نفس الفترة من العام الماضي إذ سجلت في العام الحالي نسبة انخفاض 8% عن العام الماضي.
كما واصلت مؤشرات أسعار الأراضي الاستثمارية تحسنها في الربع الثالث، حيث انخفضت فيه بمعدلات أقل من انخفاضها في الربع السابق له، إذ انخفض متوسط سعر المتر في الربع الثالث بنسبة 2% مقارنة بالربع الثاني، في حين زادت نسبة الانخفاض السنوي لتصل إلى 13% في الربع الثالث بعد تراجع سنوي كانت نسبته 11% في الربع الثاني من العام الحالي.
أما مؤشرات أسعار المتر المربع من الأراضي التجارية فقد انخفض متوسط سعر المتر 1% مقارنة بالربع السابق له، فيما تراجعت الأسعار بنسبة 5% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

وقال التقرير إن سعر المتر في محافظة العاصمة انخفض مسجلا 5.803 دنانير، وفي محافظة حولي إلى 3.300 دينار، وانخفض متوسط سعر المتر في محافظة الفروانية إلى 2.431 دينارا، كما تراجع في محافظة الجهراء إلى 2.698 دينارا، وإلى 2.913 دينارا في محافظة الأحمدي.

أسعار أراضي السكن الخاص

وأضاف التقرير ان أسعار العقارات والأراضي السكنية تختلف طبقا للعوامل التي تتميز بها أنواع العقارات المختلفة، كما تتباين كذلك بين مناطق ومحافظات الكويت، فعلى مستوى محافظة العاصمة انخفض متوسط سعر المتر المربع من الأراضي السكنية في الربع الثالث بنسبة 2% عن الربع الثاني من العام الحالي، فقد بلغ متوسط سعر المتر المربع 933 دينار في الربع الثالث مقابل 953 دينار في الربع الثاني من العام الحالي، ويأتي الانخفاض إثر تراجع الأسعار في جميع مناطق المحافظة، فقد انخفض متوسط سعر المتر في أعلى مناطق المحافظة قيمة كما في منطقة الشويخ السكنية بأكثر من 1%، وتراجع متوسط سعر المتر بضعف تلك النسبة في منطقة ضاحية عبدالله السالم التي تعد ثاني أعلى سعر للمتر المربع على مستوى محافظة العاصمة.

أما في محافظة حولي فقد تراجعت الأسعار خلال الربع الثالث كباقي المحافظات فيما يخص متوسط سعر المتر المربع من السكن الخاص إلى أدنى من حاجز الـ 900 دينار للمتر المربع للمرة الثانية على التوالي في أكثر من عامين، منخفضة بنسبة 2% عن الربع الثاني.

إذ بلغ سعر المتر المربع 860 دينارا، مسجلة نسبة انخفاض كبيرة قدرها 11% عن أسعار الربع الثالث من العام الماضي.
ولفت التقرير إلى ان جميع مناطق المحافظة سجلت نسب انخفاض متقاربة في الربع الثالث مقارنة بأسعار الربع الثاني من العام الحالي، في الوقت الذي انخفض فيه متوسط سعر المتر المربع في أعلى مناطق المحافظة بأدنى نسبة انخفاض لم تتجاوز 1%، بينما شهدت الأسعار في منطقة الشعب وهي من المناطق مرتفعة القيمة أعلى نسبة انخفاض بين مناطق المحافظة وقدرها 2.5% مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي.

ووفقا للتقرير، انخفض متوسط سعر المتر المربع في محافظة الفروانية في الربع الثالث بأدنى نسبة بين المحافظات مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي وقدرها 1%.

وقد بلغ متوسط سعر المتر المربع بالمحافظة 566 دينارا، وانخفض سعر المتر المربع بنسبة كبيرة قدرها 10% مقارنة بمتوسط الأسعار في الربع الثالث من العام الماضي.

وقد شهدت معظم مناطق المحافظة نسب انخفاض متفاوتة تبدأ من 1% في أدناها وتصل إلى أكثر من 7%.أما محافظة مبارك الكبير فقد تراجعت مستويات الأسعار بها بنسبة 1% في الربع الثالث من العام الحالي مقارنة بالربع السابق له مسجلة 665 دينار، وقد انخفضت مستويات الأسعار في معظم المناطق بالمحافظة مقارنة بالربع الثاني بنسب تراوحت ما بين 1% في أدناها ووصلت إلى 2% في بعض المناطق الأخرى.

كذلك تراجعت مستويات الأسعار في محافظة الجهراء بنسبة 4.2% مسجلة 462 دينارا للمتر في الربع الثاني وهو معدل أقل مقارنة مع معدل تراجعها الذي نسبته 4.4% في الربع الأول.

أسعار الأراضي الاستثمارية

وقال تقرير «بيتك» ان مستويات الأسعار انخفضت خلال الربع الثالث من العام الحالي عن التي سادت في الربع السابق له لمتوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية على مستوى الكويت، إذ انخفض سعر المتر بنسبة 2% مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، ويبلغ متوسط سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية في الكويت 1.672 دينار خلال الربع الثالث، وقد تراجع متوسط سعر المتر في كافة المحافظات، كما تراجعت مستويات الأسعار بنسبة كبيرة في الربع الثالث وصلت إلى 13% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وفيما يخص مستويات الأسعار في كل محافظة، فقد بلغ سعر المتر المربع من الأراضي الاستثمارية في محافظة العاصمة 2.424 دينارا خلال الربع الثالث منخفضا بنسبة 3% عن مستويات الأسعار في الربع الثاني، كذلك انخفضت متوسطات الأسعار مقارنة بالعام الماضي بنسبة كبيرة وصلت 10%.وقد انخفضت كذلك مستويات الأسعار خلال الربع الثالث في محافظة حولي بنسبة 1% مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي.

وبلغ متوسط سعر المتر المربع في المحافظة 1.767 دينارا في الربع الثالث، وقد تراجع سعر المتر على أساس سنوي بنسبة 14% في الربع الثالث عن ذات الفترة من العام الماضي. وانخفض متوسط سعر المتر في محافظة الفروانية في الربع الثالث بنسبة 1.1% مقارنة بالربع الثاني، إذ بلغ متوسط سعر المتر 1.552 دينارا في الربع الثالث.

وبالتالي تراجع متوسط سعر المتر بمعدل 14% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.أما منطقة الفروانية فقد انخفضت فيها مستويات الأسعار بحدود 0.5% خلال الربع الثالث، حيث سجلت الأماكن المطلة على طريق المطار انخفاضا نسبته 0.3% ووصلت نسبة التراجع أعلى في المواقع الداخلية بالمنطقة إلى 1.5%.

كما انخفضت الأسعار في محافظة الأحمدي 1.1% في الربع الثالث على أساس ربع سنوي، وبلغ متوسط سعر المتر 1.355 دينارا في الربع الثالث، بينما انخفضت مستويات الأسعار في المحافظة على أساس سنوي بنسبة 15% عن الربع الثالث من العام الماضي، ومازالت مستويات الأسعار بمحافظة الأحمدي تسجل أعلى نسب انخفاض سنوي بين المحافظات.
في حين بلغ متوسط سعر المتر المربع في محافظة الجهراء 1.363 دينار بالربع الثالث من 2016 منخفضا بما لا يتجاوز 1% مقارنة بالربع الثاني، بينما انخفضت الأسعار بنسبة وصلت إلى 14% على أساس سنوي مقارنة الربع الثالث من العام الماضي.

العائد السنوي على العقارات الاستثمارية

وذكر تقرير «بيتك» أن العقارات الاستثمارية تعد من الاستثمار الذي يدر عائدات تتميز بالتنافسية مقارنة بالفرص الاستثمارية الأخرى، إذ بلغت العوائد على العقارات الاستثمارية في الربع الثاني ما بين 6.5% و8.4% على مستوى مناطق المحافظات المختلفة، ففي مناطق العاصمة استقرت العوائد خلال الربع الثالث مسجلة 7.1% مقارنة بالربع الثاني، إذ بلغ متوسط تلك العوائد بين 6.5% و7% في المناطق المختلفة بالمحافظة ووصلت إلى 7.25% و7.5% في بعض مناطق المحافظة، كما تحسنت عوائد العقارات الاستثمارية في محافظة حولي مسجلة متوسطا نسبته 7.6%، نظرا لارتفاع نسب عوائد العقارات الاستثمارية في بعض مناطق المحافظة.

كذلك اقتربت العوائد في محافظة الفروانية من 8% وتصل في بعض مناطقها إلى 8.4%، كما تحسنت معدلات العوائد على العقارات الاستثمارية في محافظة الأحمدي مسجلة متوسطا قدره 8%، فيما تفوق 8.3% في بعض المناطق المتميزة، وتبلغ العوائد على مستوى محافظة الجهراء 8% وفي محافظة مبارك الكبير 7.8%.

أسعار العقارات التجارية

اشار التقرير إلى انخفاض مستويات أسعار المتر المربع للعقارات التجارية على مستوى الكويت خلال الربع الثالث بنسبة 1% مقارنة بالربع الثاني من 2016، بينما تراجع متوسط سعر المتر في العام الحالي بنسبة 5% عن الربع الثالث من 2015.

أما فيما يخص متوسط سعر المتر على مستوى كل محافظة، فقد انخفضت مستويات الأسعار في كل المحافظات على أساس ربع سنوي خلال الربع الثالث بمعدلات متقاربة بشكل أفضل من تراجعها الذي سجلته في الربع الثاني، ففي محافظة العاصمة التي يعد سعر المتر المربع أعلى قيمة بين محافظات الكويت تراجعت مستويات الأسعار في الربع الثالث بنسبة 0.8% مقارنة بالربع الثاني.

إذ بلغ سعر المتر 5.803 دنانير في الربع الثالث، فيما انخفض سعر المتر في الربع الثالث من العام الحالي 2% عن الربع الثالث من العام الماضي.

وعلى مستوى العقارات التجارية في مناطق محافظة العاصمة، انخفضت مستويات الأسعار في مناطق المحافظة بنسبة متقاربة تراوحت ما بين 0.5% إلى 1% مقارنة بالربع الثاني.كذلك انخفضت مستويات الأسعار في محافظة الفروانية ليبلغ متوسط سعر المتر 2.431 دينار في الربع الثالث بنسبة انخفاض قدرها 1.6% عن الربع الثاني، وهي أعلى نسبة انخفاض ربع سنوي بين محافظات الكويت في الربع الثالث، كذلك على أساس سنوي انخفضت مستويات الأسعار في المحافظة بأعلى نسبة بين المحافظات وصلت إلى 8% عن الربع الثالث من العام الماضي. وفي محافظة الأحمدي، بلغ متوسط سعر المتر المربع 2.913 دينار في الربع الثالث منخفضا بذلك بأقل من 1% عن مستويات الأسعار في الربع الثاني.

وفقد انخفضت الأسعار على أساس سنوي بالمحافظة بنسبة 5% مقارنة بمستوياتها في الربع الثالث من العام الماضي.
كما بلغ متوسط سعر المتر المربع في محافظة الجهراء 2.698 دينار في الربع الثالث منخفضا بنسبة 1% عن مستويات الأسعار التي سادت الربع الثاني بالمحافظة، وقد تراجع متوسط سعر المتر على مستوى المحافظة بنسبة 6% مقارنة بالربع الثالث من العام الماضي.

استقرار العائد السنوي على العقارات التجارية

قال تقرير «بيتك» ان معدلات العوائد السنوية على العقارات التجارية استقرت خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، إلا إنها ما زالت أدنى نسبيا من عوائد العقارات الاستثمارية في بعض المحافظات مع الاستقرار الملحوظ لمتوسط عائد العقار التجاري بمحافظة العاصمة في الربع الثالث مسجلا 6.7%، بينما يبلغ عائد العقار التجاري في محافظة حولي 7.8% وما زال يفوق عائد العقار الاستثماري بالمحافظة حتى الربع الثالث، نتيجة استمرار ارتفاع التوقعات المرتبطة بمستقبل قطاع المكاتب ولاسيما في منطقة الجذب. أما في محافظة الفروانية فقد استقرت معدلات العوائد مسجلة 8% لتتفوق بقليل على عوائد العقارات الاستثمارية بالمحافظة، وقد استقرت أيضا العوائد على العقارات التجارية في محافظة الجهراء مسجلة 7.78% وهي أدنى بشكل طفيف من عوائد العقارات الاستثمارية في ذات المحافظة خلال الربع الثالث، كذلك استقرت معدلات العوائد على العقارات التجارية في محافظة الأحمدي لتسجل 7.73% وتعد أدنى من عوائد العقارات الاستثمارية بالمحافظة في الربع الثالث من العام الحالي.

الشاليهات.. زيادة بالطلب وانخفاض في السعر

أوضح تقرير «بيتك» أن نهايات فصل الصيف وموسم العطلات أتت تزامنا مع الربع الثالث من هذا العام، وهو ما يساهم في زيادة الطلب على هذه الأراضي، إلا أنه قد انخفض متوسط سعر المتر منها خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني، حيث انخفضت الأسعار في محافظة الأحمدي خلال الربع الثاني 2.6% مقارنة بالربع الثاني، وبلغ متوسط سعر المتر الطولي للواجهة البحرية في المحافظة 15.6 ألف دينار، نظرا لتراجع الأسعار في كل مناطق المحافظة، كما في منطقتي بنيدر التي انخفضت 2.6% وفي منطقة الجليعة التي تراجعت فيها الأسعار 2.2%، كذلك انخفضت الأسعار خلال الربع الثالث 2.6% في أدنى المناطق أسعارا كما في منطقة النويصب.

كما انخفضت الأسعار في المناطق متوسطة القيمة مثل ميناء عبدالله والضباعية بنسبة 2.6%، أما مناطق الزور الشاطئية وكذلك أماكن عقود المنفعة بمنطقة الخيران فقد انخفضت بنسبة قدرها 2.8% مقارنة بالربع الثاني. أما محافظة العاصمة فقد انخفضت مستويات الأسعار 1.8% كما في منطقة الدوحة التي بلغ فيها سعر المتر من الواجهة البحرية 6.875 دينار، كذلك محافظة الجهراء انخفضت فيها الأسعار لكن بمعدل أقل 1% لتبلغ 5.013 دينار نظرا لانخفاض الأسعار في بعض مواقع شاليهات منطقة كاظمة بنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.5%، في حين انخفضت مستويات الأسعار في شاليهات منطقة الصبية 1.9% مقارنة بالربع الثاني من 2016.