المشاركون في «الكويت الدولي للعقار»: لاستغلال الركود واقتناص أفضل الفرص العقارية

تفاصيل

تستمر الشركات المشاركة، في معرض «الكويت الدولي للعقار»، الذي تنظمه مجموعة «توب إكسبو» لتنظيم المعارض والمؤتمرات، تحت رعاية وزير التجارة والصناعة يوسف العلي، في عرض ما لديها من مشاريع ومنتجات عقارية.

وتستمر فعاليات المعرض الحالي حتى نهاية مساء غد السبت، بمشاركة 60 شركة عقارية واستثمارية ومالية، من بينها 3 بنوك محلية، تطرح أكثر من 250 مشروعاً عقارياً، موزعة على أكثر من 15 دولة حول العالم، من أبرزها الكويت، والامارات، والسعودية، والبحرين، وسلطنة عمان، والأردن، ومصر، وبريطانيا، وفرنسا، وأميركا، وألمانيا، وبلغاريا، وإسبانيا، والنمسا، والبوسنة، وكندا وتركيا.

وعلى الرغم من حالة الركود الاقتصادي الذي تشهده أسواق المنطقة والعالم، إلا أن الدورة الحالية للمعرض قد استقطبت شريحة جادة ونوعية مميزة من الزوار الباحثين عن الفرص الاستثمارية المحلية والخارجية.

وأكد عدد من الشركات المشاركة تحقيق نتائج إيجابية لا بأس بها، سواء على مستوى المشاريع المحلية أو الخارجية، إذ ان لكل زائر أهدافه الاستثمارية المختلفة، فهناك من يبحث عن الفرص الاستثمارية المحلية، وآخر يبحث عن فرص استثمارية خارجية.

في الوقت نفسه، أكد عدد من المشاركين أن الاستثمار العقاري لا يتوقف في أي حال من الأحوال، مبيناً أن المستثمر الفطن هو الذي يستغل فترات الركود والتراجع، من أجل اقتناص أفضل الفرص العقارية.

ولفت المشاركون إلى أن تراجع الاسعار التي قد تخلقها فترات الركود، هي التي توفر فرصاً استثمارية جذابة قد لا تتكرر مرة أخرى على الإطلاق، منوهاً بأن أسعار العقار ترتفع سريعاً متى ما تحسنت الظروف الداخلية والخارجية.

«تبيان»

أفادت شركة تبيان للتطوير العقاري الإماراتية، أن المستثمرين الكويتيين يحتلون حتى الآن المرتبة الثالثة بين إجمالي مالكي شقق مشروع «سباركل تاورز» في «دبي مارينا»، والمرصع بروائع الكريستال من سواروفسكي، مبينة أن نسبة الإنجاز في المشروع وصلت إلى أكثر من 80 في المئة بحسب التقرير الصادر عن دائرة الأراضي والأملاك في دبي، وأنه من المخطط أن يكتمل المشروع خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ويعتبر مشروع «سباركل تاورز» الذي تطرحه الشركة خلال المعرض، المشروع الأول من نوعه في الإمارات والمنطقة، تحت شعار العلامة التجارية «Space Marveled by SWAROVSKI®»، والذي يستلهم عنصر الكريستال في أعمال الديكور الداخلية بما فيها أنظمة الإضاءة وتطبيقاتها.
ويشيد المشروع في قلب مدينة دبي وتحديداً في منطقة المارينا، بحيث يتألف من برجين، يرتفع الأول 29 طابقاً، إذ يوفر لقاطنيه إطلالة بانورامية آسرة على مياه المارينا من ثلاثة جوانب، أما الثاني فيتألف من 14 طابقاً تطل على جميرا بيتش ريزيدنس مع إطلالة جزئية على منطقة المارينا والبحر. ويرتبط البرجان بمبنى سكني ذي إطلالة جزئية على المارينا، مكون من أربعة طوابق وأرض، الأمر الذي يجعل تجربة العيش في هذه الأبراج متعة لا مثيل لها.

كما يعد «سباركل تاورز»، أحد المشاريع الفخمة والرائعة التي تطورها شركة «تبيان»، التي تحظى بوجود رؤية مدروسة للتوسع وكسر حواجز المستحيل، من خلال تطوير مشاريع عقارية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة من حيث الفخامة والراحة، إضافة إلى تطويرها جملة من المشاريع الرائدة في المجالات السياحية والترفيهية وقطاع الضيافة.

فيما توفر «سواروفسكي» مجموعة متنوعة تتسم بجودة لا مثيل لها، وبمهارة في التصنيع والابتكار والإبداع التي تتجاوز صناعة الكريستال.

«توب»

من جانبها، طرحت مجموعة «توب» العقارية، وبصفتها وكيل التسويق والبيع الحصري لمشاريع شركتي «أنانلار» و«غول»، مشروعين جديدين في «ايسنيوت» و«بيليكدوزو» في تركيا هما «تراس لوتس» و «فيرا اسطنبول».

وأوضحت الشركة أن مشروع «تراس لوتس» يوفر نظراً لموقعه الفريد على الطريق السريع «E-5» سهولة ممتازة للتنقل، إذ يمكن الوصول الى مراكز التعليم والصحة والتسوق الرئيسية في المنطقة في بضع دقائق، لافتة إلى أنه يقع على بعد 10 دقائق من مطار أتاتورك و3 دقائق من طريق تيم السريع، و6 دقائق الى من محطة سيباص و15 دقيقة من مرمرة، فضلاً عن أنه يقع على بعد دقيقتين فقط من محطة مترو الأنفاق الجديدة، والتي سيتم الانتهاء منها بحلول عام 2019.
«أمان واستثمار»

في سياق متصل، قدمت شركة «أمان واستثمار» للخدمات العقارية، مجموعة من المشاريع العقارية الجديدة، من بينها مشاريع جاهزة للتسليم في مختلف مناطق الكويت المرغوبة من قبل المستثمرين، بحيث كانت قد انتهت من إنجاز مشروعي «المستثمر5» بحولي و«المستثمر6» بالسالمية بنسبة 100 في المئة، تأكيداً لمبدأ المصداقية مع العملاء، ولتوفير فرص استثمارية للعملاء الجدد الراغبين في الاستثمار بعوائد فورية.

وتوسعت مشاريع الشركة بالخيران بعد تسليم «المستثمر7» بالمرحلة الأولى، و«اللؤلؤة 2» بالمرحلة الثانية، و«اللؤلؤة 3» بالمرحلة الثالثة، وسط إصرارها على المضي بخطوات ثابتة نحو التقدم والتوسع في المشاريع لتقديم فرص أكثر لكل العملاء الباحثين عن السكن والاستثمار.

«جاردينيا»

بيتنا تضمنت مشاركة شركة «جاردينيا» العقارية، في الدورة الحالية للمعرض، أفضل ما لديها من العروض الحصرية في عدد من الدول الأوروبية وعلى رأسها إيطاليا وبلغاريا، بالإضافة إلى أرقى المشروعات في مصر وتركيا.

وتقوم الشركة حالياً بتقديم أفضل مشاريعها الحصرية في مصر، عبر أفضل الشركات المصرية العقارية وتتمثل في شركة «شمال أفريقيا»، والتي تتميز برفاهية الحياة وجميع الخدمات وأفضل الأسعار وتسهيلات الدفع، في حين تعتبر مشروعاتها السكنية في القاهرة الجديدة في «كمبوند قطاميه جارينز»، على أعلى مستوى من الخدمات.

وطرحت الشركة أيضاً 3 مشاريع جديدة في بلغاريا في مدينة فارنا، الأول يقع على تلة مرتفعة وبإطلالة بحرية كاملة لكل الشقق، فيما يقع المشروع الثاني على البحر مباشرة فارنا.

«مسلك»

بدورها، أفادت شركة مسلك العقارية أن مشاركتها الحالية بالمعرض، جاءت لتجسد اهتمامها وحرصها على التواجد والمشاركة في هذه المعارض العقارية المتخصصة، والتي تعزز تفاعلها مع الأنشطة الاقتصادية التي تقام في الكويت بصفة عامة، بالإضافة إلى تأثيره الايجابي البالغ على الحركة الترويجية والتسويقية للشركة.
واعتبرت المعرض بمنزلة النافذة التي تطل من خلالها، على قاعدتها الجماهيرية العريضة والطريق المباشر الذي يصلها بمختلف الشرائح المجتمعية الأخرى، لاستقطابهم وتعريفهم بتمييز مشاريعها ونشاطاتها وخدماتها المتنوعة، التي تناسب كافة راغبي التملك العقار، والتي تقدمها لهم وفق أعلى معايير ومستويات الخدمة إقليمياً ودولياً.

«النموذجية المتحدة»

من ناحيتها، كشفت الشركة النموذجية المتحدة، أنها تعمل على توفير مجموعة متنوعة من المشاريع العقارية، التي تلبي متطلبات واحتياجات العميل الكويتي، خصوصاً أنه ينظر إلى الاستثمار العقاري على أنه ملاذ آمن ومضمون للاستثمار.

وذكرت أنه في ظل الظروف الحالية من الانهيار المستمر لأسعار النفط، وتقلبات أسواق الأسهم والبورصات حول العالم، يبقى الاستثمار العقاري هو القطاع الأنسب ذو العائد المضمون والمجدي لرؤوس الأموال.

وتطرح «النموذجية المتحدة» مشاريع متنوعة في عدد من مناطق تركيا، خصوصاً اسطنبول وكوشاداسي، والتي زاد الإقبال عليها لموقعها الجغرافي المميز، وللأسعار المميزة والتي تتميز بها المدينة، وتوفيرها كل أنواع الرفاهية الممكنة.

«مسلك الخير»

أما شركة مسلك الخير العقارية، فإنها تطرح مجموعة من المشاريع الجديدة، خصوصاً أنها قامت بتوقيع عقود حصرية لبعض المشاريع الجديدة بدبي، ومنها مشروع على طريق الشيخ زايد وبإطلالة على قناة دبي وأيضا مشاريع بمنطقة الفورجان لما تتميز به المنطقة من قربها من سيتي سنتر دبي وبأسعار تبدأ من 42 ألف دينار فقط.

وحرصت «مسلك الخير» على تلبية رغبة المستثمر الكويتي في الاستثمار بانكلترا، من خلال التعاقد على مشاريع متميزة بلندن، وبأسعار تبدأ من 32 ألف دينار فقط، وباستثمار مضمون لمدة 5 سنوات وعوائد عالية تصل إلى 10 في المئة سنوياً.
«مركز البيت العالمي»

تستغل شركة مركز البيت العالمي العقاري، فرصة انعقاد المعرض، من أجل طرح مشروعها الجديد في سلطنة عمان، بالشراكة مع شركة آدم للهندسة والاستشارات، وهو عبارة عن مجموعة من الفلل راقية التشطيب الجاهزة للتسليم الفوري بأسعار مميزة، إلى جانب عدد من الشقق السكنية داخل صلالة بسلطنة عمان.

وتقوم الشركة كذلك بتسويق مشاريع في عدد من الدول، مثل تركيا وإسبانيا ومصر، بالتعاون مع كبرى الشركات العقارية لتوفير المشاريع اللازمة والمناسبة لعملائها، من حيث الالتزام بمواعيد التسليم والفائدة للمستثمرين والعملاء.

وتلعب «مركز البيت العالمي» دوراً خاصاً في مجال بيع العقارات والأراضي في جمهورية البوسنة والهرسك، وتتطلع لتطوير وتوسيع حجم أعمالها في المنطقة، إذ تقوم أيضاً ببناء الوحدات السكنية وتخليص جميع أنواع المعاملات داخل جمهورية البوسنة، من حجوزات فنادق وتأجير الشقق السكنية والسيارات تيسيراً على عملائها.

«جود»

من ناحية أخرى، تطرح مجموعة «جود» العقارية، خلال مشاركتها الحالية في المعرض عدداً من المشاريع العقارية الواعدة في كل من هولندا وفرنسا وألمانيا، إلى جانب مشروعها العقاري المميز، فندق «أفنيو» الكائن بمدينة اسطنبول بتركيا، والذي يتألف من مجموعة من الشقق الفندقية التي تضم مرافق وخدمات مميزة.

وكانت «جود» قد أكدت أنها استقبلت عام 2016، بأقوى العروض العقارية، مشيرة إلى أن المشاركة بمعرض «الكويت الدولي للعقار»، تهدف إلى خلق الفرص المميزة لتحقيق الفائدة للعملاء، خصوصاً أنها تتميز بالعمل في جمهورية تركيا والتي مازالت تحظى بقبول كبير لدى شريحة كبيرة من المستثمرين والمواطنين الكويتيين والخليجيين.

«اليال»

أما شركة «اليال» العقارية، فقد طرحت خلال المعرض الحالي مشروع «كاتاماران»، الذي يحتل موقعاً إستراتيجياً في قلب ضاحية السيف في البحرين، ويضم نخبة واسعة من المطاعم والمقاهي والمحال، والذي يعمل على توفير فرصة حياة حديثة، امتزجت بين متعة المدينة وحياة العمل، فضلاً عن أنه من المتوقع أن يكون المعلم المميز في البحرين.
ويضم مشروع «كاتاماران» برجين متجاورين مجموع شققهما 571 شقة، موزعة بين 311 شقة في البرج الشرقي و260 شقة في البرج الغربي، وسيتم بناؤها على أرض مساحتها 6500 متر مربع تقريباً، فيما تتوافر في البرج كل سبل الراحة والرفاهية بحيث يختار الشخص الإطلالة على المدينة أو المنظر البحري الجميلة.

وكانت «اليال» قامت كذلك بتطوير برج «اليال ريزدنس» عام 2014 في منطقة السيف مقابل مجمع سيتي سنتر، بينما بدأت في مارس 2016 بالبدء بتطوير أكبر مشاريعها أبراج الكاتاماران، في منطقة السيف، مقابل أضخم مجمع تجاري في البحرين مجمع الستي سنتر.

«أفنيو»

بدورها، تطرح شركة «أفنيو» مشروعها العقاري الجديد، والذي يتم تنفيذه في مدينة بورصة التركية تحت اسم مشروع «اليوسفي رزيدانس»، وهو عبارة عن مشروع كويتي 100 في المئة، تم بيع وتسويق ما بين 45 إلى 50 في المئة من وحداته.

ويقع المشروع الذي يتم تصميمه وإدارته، من خلال إدارة كويتية 100 في المئة، على أرض تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 12681 متراً مربعاً، ويضم 7 أبراج سكنية، كما يمتاز بقربه من مركز مدينة بورصة على مسافة لا تتجاوز 4 كيلومترات.

«العناز»

أما مشاركة شركة العناز العقارية في المعرض، فقد تضمنت إطلاق أحدث مشاريعها العقارية في تركيا، ألا وهو مشروع (دورانزهاوسز- DURANS HOUSES) الواقع في مدينة بورصة، والذي يعد المشروع التطويري السابع للشركة في تركيا، بعد النجاح المذهل الذي حققته الشركة على صعيد المشاريع السابقة، والتي لاقت رواجاً وإقبالاً كبيراً من قبل المهتمين العرب والخليجيين الباحثين عن عقارات فاخرة ومضمونة في تركيا.

ويأتي طرح «العناز» لهذا المشروع، في ظل الطلب المتنامي على شراء شقق ووحدات في مدينة بورصة التركية، التي تشهد إقبال الكثير من السياح الخليجيين، بفضل طبيعتها الخلابة، وكثرة الأماكن السياحية بها، بالإضافة إلى طقسها المعتدل وبعدها عن الازدحامات الخانقة التي تشهدها مناطق أخرى في تركيا.
«جرين سيتي»

بدورها، طرحت شركة «جرين سيتي» باقة متنوعة من المشروعات العقارية المختلفة، بعوائد استثمارية مجزية، لتشكل حافزاً جيداً ومشجعاً للمستثمر العقارى على الاستثمار بامأن وبعوائد مجزية.

وطرحت الشركة مشروع «Univa Residence» في تركيا، وهو عبارة عن كمبوند سكني متكامل الخدمات مصمم على احدث الطرازات المعمارية، ومخصص لسكن الطلبة الجامعيين، ويمتاز بموقعه الفريد، إذ يبعد عن بوابة جامعة سقارية بما يقل عن 500 متر تقريباً، ما يساعد على سهولة الحركة والتنقلات، مع توافر جميع الخدمات الادارية والترفيهية.

وطرحت «جرين سيتي» أيضاً مشاريع عقارية مختلفة في مدينة اسطنبول الأوروبية، بمساحات تبدأ من 47 متراً مربعاً، وتصل الى 200 متر مربع، وبأسعار تبدأ من 17 ألف دينار، بمواقع مميزة في منطقة بهجة شهير.

«دووم»

من ناحيتها، جاءت مشاركة «دووم الكويت» في المعرض، ضمن إطار مسؤوليتها كإحدى أهم واكبر الشركات العقارية التي تعمل بالسوق العقاري الكويتي، بحيث ترى أن المعارض العقارية لها دور فعال في الحركة الاقتصادية العقارية في السوق، فضلاً عن أنها تعـــد بمثابة إحدى أهم النوافذ التي تطل من خلالها أي شركة على قاعدتها الجماهيرية العريضة، والجسر الذي يصلها بمختلف الشرائح من العملاء.

وتقوم «دووم الكويت» من خلال مشاركتها الحالية، بطرح مجموعة متنوعة من المشاريع العقارية داخل وخارج الكويت، من بينها مجمع «سبريت تاور» الواقع بمنطقة الجابرية، والذي يضمن عائداً استثمارياً لا يقل عن 10 فــــي المــــئـــة، بحيث يتكون المجمع من 10 طوابق يحتوي كـــل مـــنــــهـــا عــــلى شـــقــــتـــين فقط، ومجمع «المهبولة بوليفارد» والذي يقع خلف أبــــراج عــــالية وغـــالية بــإطـــلالة بحرية، حيث يمتاز بأنه مطابق لشروط قرض المرأة، فضلاً عن أنه جاهز للتسلم الفوري، ويتكون من تسعة طوابق.