«توب إكسبو» و«إنفورما» تنظمان «سيتي سكيب» خلال أبريل وأكتوبر 2017

تفاصيل

وقعت مجموعة «توب إكسبو» لتنظيم المعارض والمؤتمرات، اتفاقية تحالف وشراكة إستراتيجية مع شركة «إنفورما للمعارض»، بهدف إنشاء أكبر كيان لتنظيم المعارض العقارية في الكويت.

وسيعمل الكيان الجديد على التنظيم المشترك لاثنتين من الفعاليات العقارية لعام 2017، هما «سيتي سكيب الكويت» (معرض العقار والاستثمار)، و«سيتي سكيب الكويت» (معرض الكويت الدولي للعقار) خلال شهري أبريل وأكتوبر 2017.

وسيقدم المعرضان للاستفادة من إمكانات القطاع العقاري في الكويت، أضخم فعاليات عقارية في البلاد على الإطلاق، بحيث من المتوقع أن يسمحا بالتقاء أكثر من 100 عارض من الكويت وبلدان من أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالآلاف من المستثمرين العقاريين المهتمين.

وعقدت الشركتان المتحالفتان مؤتمراً صحافياً، على هامش معرض الكويت الدولي للعقار المقام حالياً على أرض المعارض الدولية بمشرف، والذي تستمر فعالياته حتى مساء السبت المقبل في 12 نوفمبر، أعلنا من خلاله إطلاق التحالف الجديد، الذي سيعمل على تأسيس رؤية جديدة لصناعة المعارض العقارية في الكويت، وضبط الفوضى القائمة حالياً في مجال تنظيم المعارض العقارية.

الصباح

وأعرب رئيس مجموعة «توب إكسبو» لتنظيم المعارض الشيخ مالك الصباح، عن سروره بالتعاون مع شركة عريقة لتنظيم المعارض مثل «إنفورما» وتواجد العلامة التجارية لـ «سيتي سكيب» في الكويت، مشيراً إلى أن البلاد شهدت خلال السنوات الأخيرة، إطلاق العديد من الفعاليات العقارية، الأمر الذي أدى إلى ظهور بيئة تسببت في ارتباك العارضين والزوّار على حدٍ سواء. وقال إنه كان يصعب على العملاء العثور على الحدث المناسب، مبيناً أنه من خلال دمج المعرفة بالقطاع والمهارات، يمكن تحسين هذه البيئة، وإنشاء منصة تلبي جميع المتطلبات تحت سقف واحد.

القدومي

من جهته، أكد العضو المنتدب لمجموعة «توب إكسبو» وليد القدومي، أن هذه الخطوة جاءت بعد أن لمست الشركتان المعاناة الكبيرة التي تعيشها صناعة تنظيم المعارض العقارية في الكويت، والتي أصبحت تزداد عاماً بعد عام، في ظل تزايد أعداد المعارض العقارية، والتي أثرت سلباً على نفسية الشركات والزوار من جهة، وعلى حجم المشاريع ونوعيتها من الجهة الاخرى.

وقال إن الشراكة الجديدة ستشكل نقطة تحول في القطاع العقاري بالكويت، بسبب قدرة «توب إكسبو» للمعارض و«سيتي سكيب» في التأثير بالسوق العقاري كما يتضح من خلال فعالياتهما السابقة.

وأضاف أن الشراكة ستساهم في وضع صناعة تنظيم المعارض العقارية، على مسارها الصحيح من جديد.

وتوقع القدومي أن تساهم هذه الشراكة في تغيير نمط المشاركات العقارية في المعارض، لتستقطب كبار المطورين من مختلف أنحاء العالم، فضلاً عن استقطاب شريحة جديدة من الزوار تصل نسبتهم إلى 50 في المئة، بسبب ما يتمتع به الشريكان من سمعة جيدة وقوية على صعيد تنظيم المعارض في الكويت والمنطقة.

وقال إن التحالف الجديد من شأنه أن يخلف واقعاً جديداً، بالنسبة لسوق تنظيم المعارض العقارية في الكويت، مبيناً أن هذا الواقع الجديد هو الذي سيفرض نفسه على السوق في نهاية الأمر، إذ سيعمل على خلق بدائل جديدة للسوق في 2017 ذات آفاق أوسع وأكبر.

وذكر القدومي أن «توب إكسبو» لديها قائمة سوداء لنحو 16 شركة عقارية، تستبعدها دائماً من معارضها، لافتاً إلى أنها تهدف إلى حماية المستهلك من أي ضرر خلال المعرض.

وأكد أن «توب إكسبو» تسعى دائماً لأن تكون معارضها في المقدمة، من حيث تقديم أفضل العروض والمشاريع.

وذكر أن حماية المستهلك يجب ان تكون عن طريق «التجارة»، ولكن ما يظهر في السوق هو عرض عضلات من وزارة التجارة أو البلدية لمحاربة المعارض.

وأكد القدومي أن سوق المعارض العقارية يحتاج إلى ضبط، وان هذا التحالف يعتبر أولى خطوات ضبط السوق، لافتا إلى أن الاندماج بين الشركتين، يساهم في تحسين وتعديل مسار المعارض العقارية في الكويت.
مولمان

من ناحيته، قال مدير مجموعة «سيتي سكيب» في شركة «إنفورما» للمعارض لووتر مولمان، إن الشركة تتطلع إلى التعاون مع «توب إكسبو» للمعارض لإنشاء منصة للأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة في سبيل دفع القطاع العقاري داخل الكويت وخارجها.

وقال إنه من خلال تكامل الإمكانات المهنية وجوانب القوة، التي تتمتع بها العلامات التجارية العقارية، «سيتي سكيب» مع معرض العقار والاستثمار ومعرض الكويت الدولي للعقار، يضمن احتلال المعرضين لصدارة المعارض المرموقة والمطلوبة داخل الكويت من الآن وصاعداً.

زكريا

أما مدير معرض «سيتي سكيب»، أحمد زكريا، فقد أكد أن «سيتي سكيب الكويت» (معرض العقار والاستثمار) الذي سيقام من 10 إلى 14 أبريل، و«سيتي سكيب الكويت» (معرض الكويت الدولي للعقار) الذي سيقام من 9 إلى 13 أكتوبر، سيشكلان أحدث إضافة إلى المجموعة المتنامية من معارض ومؤتمرات «سيتي سكيب» العقارية، والمنتشرة في أكثر من 10 دول حول العالم.

وأشار إلى أن «سيتي سكيب» أصبح العلامة التجارية الرائدة للفعاليات العقارية بالمنطقة، في ظل تنظيمه لعشرة معارض على مستوى العالم، بما في ذلك «سيتي سكيب» العالمي المرموق في دبي، لافتاً إلى تمكن «توب إكسبو» للمعارض من جعل من معرض العقار والاستثمار ومعرض الكويت الدولي للعقار، اثنين من أهم وأنجح المعارض العقارية في الكويت على مدار العقد السابق.

وأكد زكريا أن الشراكة بين «سيتي سكيب»، و«توب إكسبو» للمعارض، تعد مؤشراً لتطور السوق العقاري في البلاد، خصوصاً في ظل تطلع الكويت لتنويع اقتصادها، استعداداً لفترة ما بعد النفط، بالإضافة إلى منهجها الحالي في إطار خطة التنمية الاقتصادية، ورؤية «الكويت 2035»، بحيث تهدف إلى تطوير قطاعات مثل القطاع المالي والعقاري، لتصبح أكثر تنافسية على المستوى العالمي.

وأضاف أن الكويت تخطو الآن خطوات سريعة على طريق النجاح، إذ أشاد صندوق النقد الدولي في وقت سابق من الشهر الجاري، بخطط الإصلاح للبلاد ومسارها نحو التنويع، ما يقلل من الآثار المترتبة على التراجع الحالي في أسعار النفط.

وتابع أنه في ظل تراجع أسعار النفط، يعمل المواطنون الكويتيون حالياً على تنويع استثماراتهم في الأسواق الخارجية، منوهاً بأنه على مدار السنوات القليلة الماضية ساعدت استثمارات المواطنين الكويتيين الأجنبية الموجهة إلى الخارج، في تعزيز الرافعة الاقتصادية للدولة، على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وأشار إلى تأكيد الخبراء للحاجة إلى المحافظة على مثل هذا المنهج، بحيث يمكن للبلاد الاستفادة من الاستثمارات الكويتية الرائدة في الخارج، إذ استثمر المواطنون الكويتيون نحو 14.2 مليار دولار في الخارج خلال عام 2007 فقط، بينما وبعد 10 سنوات مازالوا يبحثون عن فرص خارج البلاد.

وأشاد زكريا بالدور الكبير الذي لعبته «توب إكسبو»، على صعيد المعارض العقارية خلال سنوات عمرها الطويلة، منوهاً بأن الوليد الجديد الناجم عن التحالف والمتمثل في كلٌ من (سيتي سكيب الكويت - معرض العقار والاستثمار)، و(سيتي سكيب الكويت - معرض الكويت الدولي للعقار)، سيتضمنان علامات تجارية لعارضين من الأسواق الرئيسية، بما في ذلك المملكة المتحدة وقبرص ودول أوروبية وأميركية وعربية وآسيوية متنوعة وعلى رأسها دبي وتركيا ومصر.

وقال إن الشركتين أصبحتا تتطلعان إلى تنظيم معرض دولي يمثل الكويت، خصوصاً أن السوق العقاري فيه المثمر والمطلوب، وكاشفاً أن الجهتين ستعملان على تقديم معارض ذات جودة عالية، وبمشاركة شركات ومطورين عقار حقيقيين.

وأكد زكريا أن الخطوة التي اتخذها عميد تنظيم المعارض في الكويت وليد القدومي، من خلال هذا التحالف هي خطوة في الاتجاه الصحيح، وتصب في تحقيق مثل هذا الهدف.

وأعرب عن أمله في أن تكون هذه الخطوة قد جاءت بالتزامن مع الإجراءات الحكومية الحالية، التي يتخذها عدد من الجهات الحكومية في الكويت، وعلى رأسها وزارة التجارة الصناعة، التي تعمل جاهدة لإقرار القوانين والقرارات العقارية المنظمة للسوق العقاري المحلي بشكل عام.

وأفاد زكريا أن «أنفورما» قامت بتحالفات عديدة في معظم أسواق الدول الناشئة حول العالم، وتسعى دائماً إلى البحث عن الشريك الأقوى في تلك الدول للاندماج معه، مضيفاً أنه بعد مراقبة دقيقة للسوق الكويتي تبين أن «توب إكسبو» هي الشريك المناسب للتحالف معه في السوق المحلي.