«الدراسات المصرفية» ينظّم برنامج «مقيّم مشارك» العقاري

تفاصيل

كشف المدير العام لمعهد الدراسات المصرفية، الدكتور يعقوب السيد يوسف الرفاعي، أن المعهد سيعقد برنامجاً تدريبياً متخصصاً في تقييم العقار بعنوان «مقيّم مشارك»، بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت والهيئة السعودية للمقيمين المعتمدين «تقييم».

وقال إن البرنامج يبدأ في 27 نوفمبر الجاري، وينتهي في مارس 2017، وسيحتوي على عدة مناهج متخصصة في تقييم العقار وهي: معايير التقييم الدولية، وميثاق ممارسة المهنة، والمبادئ الأساسية للتقييم العقاري، والإجراءات الأساسية للتقييم العقاري، لافتاً إلى أنه يُعقد على فترات متباعدة، حتى يتسنى للمشاركين القيام بتطبيق وتحليل المفاهيم التي ستدرس عملياً.

وأضاف أن هذا البرنامج هو المستوى الأول من أربعة مستويات، على أن يليه برنامج المقيم المعتمد، ثم برنامج مقيم معتمد أول، ثم مقيم زميل.

وأشار الرفاعي إلى أن برنامج «المقيم المشارك» هو من اهم البرامج التخصصية، والتي يقدمها المعهد للعاملين في مجال التقييم العقاري، إذ سيتم تدريب المشاركين على مفاهيم يستطيعون من خلالها أن يتفهموا المعايير الدولية للتقييم، وآداب وسلوكيات مهنة التقييم، ويدركوا المبادئ والإجراءات الأساسية للتقييم العقاري، كالمعاينة وجمع المعلومات وكتابة التقارير، وأن يشاركوا في أعمال التقييم تحت إشراف مقيم معتمد على الأقل، وألا يوقعوا على تقارير التقييم.

وتوقع أن يشارك عدد كبير من العاملين في مجال التقييم العقاري في هذا البرنامج، كاشفاً عن تعاون «الدراسات المصرفية» مع الاتحاد الكويتي لمقيمي العقار، في العمل على تسويق هذا البرنامج لمنتسبي الاتحاد، للمشاركة بحضوره وبالتعاون مع الشركات والمؤسسات التي يعملون بها.